PEMBAHASAN SEPUTAR PERDUKUNAN
Bagaimanakah pandangan Islam tentang batasan praktek orang-orang pintar (dukun) ?
- Dilarang praktiknya orang-orang pintar (dukun) dikarenakan bertentangan dengan syari’at Islam (sihir) yakni terdapat kemusyrikan, menggunakan perantara jin dan setan, menimbulkan bahaya pada orang lain
- Kitab sunan abi dawud, 3385
- Kitab musnad ahmad, 1678
- Kitab bughyah al-mustarsyidin, 189
E عن عـبـد الله قال سمعت رسـول الله صلى الله عليه وسلم يقـول ان الرقى والتمائم والتـولة شرك (سنن ابى داود,)
E عن عـقـية بن عامر. قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم مـن عـلـق تميمة فـقد أشرك (مسند احمد, رقم 16781
E والسحـر وهـو ما يـحصـل بتـعـلم ومباشـرة سبـب على يد فـاسـق او كافـر كالشـعـوذة وهى خـفة اليد بالاعمال وحمل الحـيات ولدغها له واللعـب بالـنار من غير تأثـر والطلاسم والتـعزيمات المحرمة واستخدام الجـان وغير ذلك.
- Dibenarkan praktiknya orang-orang pintar (dukun) setidaknya yang dilakukannya ada tiga ketentuan yang harus diperhatikan yaitu pertama amalan, hizib, azimat atau yang semisalnya harus menggunakan kalam Allah. Kedua menggunakan bahasa yang dapat difahami ma’nanya. Ketiga meyakini semua sebatas ihtiyar serta yang terjadi/terwujud semata kerena takdir Allah.
- Kitab shohih muslim, 4079
- Kitab Al-‘ilaj, 83-84
- Kitab At-tibun an-nabawy, 167
- Kitab faidlul qodir, 181
- Kitab abwabul faroj, 45
E عن عـوف بن مالك الاشـجـعي قال كـنا نرقى فى الجـاهلية فـقلـنا يا رسـول الله كـيف تـرى فى ذلك فـقال اعـرضـوا علىّ رقـاكم لا بـأس بـالــرقى ما لم يكن فيه شــرك (صحيـح مسلم, رقم 4079 )
E وقد اجمع العلماء على جـواز الرقى عـنـد اجتماع ثلاثة شروط 1أن تكـون بكلام الله تعالى او أسمائه وصفاته اوكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم 2 أن تكون باللسان العربيّ او بما يعرف معناه من غيره 3 ان يعتـقد ان الرقية لاتـؤثر بذاتها بل بقدرة الله تعالى والرقية انما هى سبب من الاسباب (العلاج بالرقى من الكتاب والسنة 82- 83 )
E عـن عـبدالله بن عـمر أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قـال إذا فـرغ أحـدكم مـن نـومـه فلـيقـل” أعـوذ بـكلـمات الله الـتامـات مـن غـضبـه وعـقابـه وشــر عـباده ومـن هـمزات الشـياطين وان يـحضـرون” فـإنها لايضـره وكان عـبدالله بن عـمر يـعـلمـها مـن بـلغ مـن ولـده ومـن لم يـبلـغ كـتـبها فى صــكّ ثـم عـلـقها فى عـنقـه (الطب النبوى, 167 )
E قال ابن حجر كغيره محـل ما ذكر فى هذا الخبر وما قبله تعـليـق ما ليس فيه قرأن ونحـوه أما فيه ذكر الله فلا نهي عنه فإنه إنما جـعـل للتبرك والتعـوذ بأسمائه وذكره. (فيـض القدير, 181 )
E قال ابن الحاج لابأس بالتـداوى بالنشرة تكتب فى ورق او إناء نظيف سور من القرأن او أيات ويشرب بها المريض فيجـد العافية بإذن الله. (أبـواب الفرج, 45 )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar